منتديات دردشة
أنواع التربيه ووسائلها 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا أنواع التربيه ووسائلها 829894
ادارة المنتدي أنواع التربيه ووسائلها 103798
منتديات دردشة
أنواع التربيه ووسائلها 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا أنواع التربيه ووسائلها 829894
ادارة المنتدي أنواع التربيه ووسائلها 103798
منتديات دردشة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


مرحبا بك يا زائر فى منتديات دردشة

 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 أنواع التربيه ووسائلها

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
لؤى احمد
المدير العام
المدير العام
لؤى احمد


المشاركات : 2635
الجنس : أنواع التربيه ووسائلها I_icon_gender_male
الأوسمة : أنواع التربيه ووسائلها 15751611
بلدى : أنواع التربيه ووسائلها Male_e10
المهنة : أنواع التربيه ووسائلها Accoun10
مزاجى : أنواع التربيه ووسائلها Pi-ca-16
my sms my sms : اهلان ومرحبا فى منتدنا الغالى دردشة
تاريخ التسجيل : 11/03/2009

أنواع التربيه ووسائلها Empty
مُساهمةموضوع: أنواع التربيه ووسائلها   أنواع التربيه ووسائلها Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 28, 2009 5:21 am

أنواع التربيه ووسائلها Bismillah


أنواع التربية

للتربية خمسة أنواع على النحو التالي :

(أولا) : التربية بالملاحظة : تُعد
هذه التربية أساساً جَسَّدَهُ النبي صلى الله عليه وسلم في ملاحظته لأفراد
المجتمع ؛ تلك الملاحظة التي يعقبها التوجيه الرشيد ، "والمقصود بالتربية
بالملاحظة ملاحقة الولد وملازمته في التكوين العقيدي والأخلاقي ، ومراقبته
وملاحظته في الإعداد النفسي والاجتماعي ، والسؤال المستمر عن وضعه وحاله
في تربيته الجسمية وتحصيله العلمي" ، وهذا يعني أن الملاحظة لا بد أن تكون
شاملة لجميع جوانب الشخصية .

ويجب الحذر من أن تتحول الملاحظة إلى تجسس ، فمن الخطأ أن نفتش غرفة الولد
المميز ونحاسبه على هفوة نجدها ، لأنه لن يثق بعد ذلك بالمربي ، وسيشعر
أنه شخص غير موثوق به ، وقد يلجأ إلى إخفاء كثير من الأشياء عند أصدقائه
أو معارفه ، ولم يكن هذا هدي النبي صلى الله عليه وسلم في تربيته لأبنائه
وأصحابه .

كما ينبغي الحذر من التضييق على الولد ومرافقته في كل مكان وزمان ، لأن
الطفل وبخاصة المميز والمراهق يحب أن تثق به وتعتمد عليه ، ويحب أن يكون
رقيباً على نفسه ، ومسئولاً عن تصرفاته ، بعيداً عن رقابة المربي ، فتتاح
له تلك الفرصة باعتدال .

وعند التربية بالملاحظة يجد المربي الأخطاء والتقصير وعندها لابد من
المداراة التي تحقق المطلوب دون إثارة أو إساءة إلى الطفل ، والمداراة هي
الرفق في التعليم وفي الأمر والنهي بل إن التجاهل أحياناً يُعد الأسلوب
الأمثل في مواجهة تصرفات الطفل التي يستفز بها المربي ، وبخاصة عندما يكون
عمر الطفل بين السنة والنصف والسنة الثالثة حيث يميل الطفل إلى جذب
الانتباه واستفزاز الوالدين والإخوة ، فلا بد عندها من التجاهل ، لأن
إثارة الضجة قد تؤدي إلى تشبثه بذلك الخطأ كما أنه لا بد من التسامح
أحياناً لأن المحاسبة الشديدة لها أضرارها التربوية والنفسية .

(ثانياً) : التربية بالعادة :
(المبحث الأول) : أصول التربية بالعادة :
الأصل
في التربية بالعادة حديث النبي صلى الله عليه وسلم في شأن الصلاة ، لأن
التكرار الذي يدوم ثلاث سنوات كفيل بغرس العبادة حتى تصبح عادة راسخة في
النفس ، وكذلك إرشاد ابن مسعود -
رضي الله عنه - حيث قال : "وعودوهم الخير ، فإن الخير عادة" وبهذا تكون
التربية بالعادة ليست خاصة بالشعائر التعبدية وحدها ، بل تشمل الآداب
وأنماط السلوك .
(المبحث الثاني) : كيفية التربية بالعادة :
يبدأ
تكوين العادات في سن مبكرة جداً ، فالطفل في شهره السادس يبتهج بتكرار
الأعمال التي تسعد من حوله ، وهذا التكرار يكوّن العادة ، ويظل هذا
التكوين حتى السابعة وعلى الأم أن تبتعد عن الدلال منذ ولادة الطفل ، ففي
اليوم الأول يحس الطفل بأنه محمول فيسكت ، فإذا حمل دائماً صارت عادته ،
وكذلك إذا كانت الأم تسارع إلى حمله كلما بكى ، ولتحذر الأم كذلك من إيقاظ
الرضيع ليرضع لأنها بذلك تنغص عليه نومه وتعوده على طلب الطعام في الليل
والاستيقاظ له وإن لم يكن الجوع شديداً ، وقد تستمر هذه العادة حتى سن
متأخرة ، فيصعب عليه تركها ، ويخطئ بعض المربين إذ تعجبهم بعض الكلمات
المحرمة على لسان الطفل فيضحكون منها ، وقد تكون كلمة نابية ، وقد يفرحون
بسلوك غير حميد لكونه يحصل من الطفل الصغير وهذا الإعجاب يكوّن العادة من
حيث لا يشعرون .

وترجع أهمية التربية بالعادة إلى أن
حسن الخلق بمعناه الواسع يتحقق من وجهين ، (الأول) : الطبع والفطرة ،
(والثاني) : التعود والمجاهدة ، ولما كان الإنسان مجبولاً على الدين
والخلق الفاضل كان تعويده عليه يرسخه ويزيده .

ولكي نعود الطفل على العبادات
والعادات الحسنة يجب أن نبذل الجهود المختلفة ليتم تكرار الأعمال
والمواظبة عليها بالترغيب والترهيب والقدوة والمتابعة وغيرها من الوسائل
التربوية .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لؤى احمد
المدير العام
المدير العام
لؤى احمد


المشاركات : 2635
الجنس : أنواع التربيه ووسائلها I_icon_gender_male
الأوسمة : أنواع التربيه ووسائلها 15751611
بلدى : أنواع التربيه ووسائلها Male_e10
المهنة : أنواع التربيه ووسائلها Accoun10
مزاجى : أنواع التربيه ووسائلها Pi-ca-16
my sms my sms : اهلان ومرحبا فى منتدنا الغالى دردشة
تاريخ التسجيل : 11/03/2009

أنواع التربيه ووسائلها Empty
مُساهمةموضوع: رد: أنواع التربيه ووسائلها   أنواع التربيه ووسائلها Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 28, 2009 5:26 am


(ثالثا) : التربية بالإشارة :
تستخدم
التربية بالإشارة في بعض
المواقف كأن يخطئ الطفل خطأ أمام بعض الضيوف أو
في مَجْمَع كبير ، أو أن يكون أول مرة يصدر منه ذلك ، فعندها تصبح نظرة
الغضب كافية أو الإشارة خفية باليد ، لأن إيقاع العقوبة قد يجعل الطفل
معانداً لأن الناس ينظرون إليه ، ولأن بعض الأطفال يخجل من الناس فتكفيه
الإشارة ، ويستخدم كذلك مع الطفل الأديب المرهف الحس .




ويدخل ضمنه التعريض بالكلام فيقال : إن طفلاً صنع كذا
وكذا وعمله عمل ذميم ، ولو كرر ذلك لعاقبته ، وهذا الأسلوب يحفظ كرامة
الطفل ويؤدب بقية أهل البيت ممن يفعل الفعل نفسه دون علم المربي .





(رابعا) : التربية بالموعظة وهدي السلف فيها : تعتمد
الموعظة على جانبين الأول بيان الحق وتعرية المنكر ، والثاني إثارة
الوجدان ، فيتأثر الطفل بتصحيح الخطأ وبيان الحق وتقل أخطاؤه وأما إثارة
الوجدان فتعمل عملها لأن النفس فمها استعداد للتأثر بما يُلقى إليها
والموعظة تدفع الطفل إلى العمل المرغب فيه .

* ومن أنواع الموعظة :
- الموعظة بالقصة ، وكلما كان القاص ذا أسلوب متميز جذاب استطاع شد انتباه الطفل والتأثير فيه ، وهو أكثر الأساليب نجاحا .
2 - الموعظة بالحوار تشد الانتباه وتدفع الملل إذا كان العرض حيويا وتتيح
للمربي أن يعرف الشبهات التي تقع في نفس الطفل فيعالجها بالحكمة .
3 - الموعظة بضرب المثل الذي يقرب المعنى ويعين على الفهم .
4 - الموعظة بالحدث فكلما حدث شيء معين وجب على المربي أن يستغله تربوياً
، كالتعليق على مشاهد الدمار الناتج عن الحروب والمجاعات ليذكر الطفل بنعم
الله ، ويؤثر هذا في النفس لأنه في لحظة انفعال ورقَّة فيكون لهذا التوجيه
أثره البعيد .
وهدي السلف في الموعظة :
الإخلاص
والمتابعة ، فإن لم يكن المربي عاملاً بموعظته أو غير مخلص فيها فلن تفتح
له القلوب ومن هديهم مخاطبة الطفل على قدر عقله والتلطف في مخاطبته ليكون
أدعى للقبول والرسوخ في نفسه كما أنه يحسن اختيار الوقت المناسب فيراعي
حالة الطفل النفسية ووقت انشراح صدره وانفراده عن الناس ، وله أن يستغل
وقت مرض الطفل لأنه في تلك الحال يجمع بين رقة القلب وصفاء الفطرة وأما
وعظه وقت لعبه أو أمام الأباعد فلا يحقق الفائدة .
ويجب أن يحذَر المربي من كثرة الوعظ فيتخوَّل بالموعظة ويراعي الطفل حتى
لا يملّ ، ولأن تأثير الموعظة مؤقت فيحسن تكرارها ، مع تباعد الأوقات .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لؤى احمد
المدير العام
المدير العام
لؤى احمد


المشاركات : 2635
الجنس : أنواع التربيه ووسائلها I_icon_gender_male
الأوسمة : أنواع التربيه ووسائلها 15751611
بلدى : أنواع التربيه ووسائلها Male_e10
المهنة : أنواع التربيه ووسائلها Accoun10
مزاجى : أنواع التربيه ووسائلها Pi-ca-16
my sms my sms : اهلان ومرحبا فى منتدنا الغالى دردشة
تاريخ التسجيل : 11/03/2009

أنواع التربيه ووسائلها Empty
مُساهمةموضوع: رد: أنواع التربيه ووسائلها   أنواع التربيه ووسائلها Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 28, 2009 5:33 am

(خامساً) : التربية بالترهيب والترغيب وضوابطها :
الترهيب والترغيب من العوامل الأساسية لتنمية السلوك وتهذيب الأخلاق وتعزيز القيم الاجتماعية .
المبحث الأول
الترغيب :

ويمثل دوراً مهماً وضرورياً في المرحلة ا لأولى من حياة الطفل لأن الأعمال
التي يقوم بها لأول مرة شاقة تحتاج إلى حافز يدفعه إلى القيام بها حتى
تصبح سهلة كما أن الترغيب يعلّمه عادات وسلوكيات تستمر معه ويصعب عليه
تركها .

والترغيب نوعان :
معنوي ومادي ، ولكلٍّ درجاته فابتسامة الرضا والقبول ، والتقبيل والضم والثناء وكافة الأعمال التي تُبهج الطفل هي ترغيب في العمل .


ويرى بعض التربويين أن تقديم الإثابة المعنوية على
المادية أولى ؛ حتى نرتقي بالطفل عن حب المادة وبعضهم يرى أن تكون الإثابة
من جنس العمل ؛ فإن كان العمل مادياً نكافئه مادياً والعكس .



وهناك ضوابط خاصة تكفل للمربي نجاحه ومنها :

أن يكون الترغيب خطوة أولى يتدرج الطفل بعدها إلى
الترغيب فيما عند الله من ثواب دنيوي وأخروي ، فمثلاً يرغب الطفل في حسن
الخُلق بالمكافأة ثم يقال له أحسن خلقك لأجل أن يحبك والدك وأمك ، ثم يقال
ليحبك الله ويرضى عنك ، وهذا التدرج يناسب عقلية الطفل .


* أن لا تتحول المكافأة إلى شرط للعمل ، ويتحقق ذلك
بأن لا يثاب الطفل على عمل واجب كأكله وطعامه أو ترتيبه غرفته ، بل تقتصر
المكافأة على السلوك الجديد الصحيح وأن تكون المكافأة دون وعد مسبق ، لأن
الوعد المسبق إذا كثر أصبح شرطاً للقيام بالعمل .

* أن تكون بعد العمل مباشرة في مرحلة الطفولة المبكرة
، وإنجاز
الوعد حتى لا يتعلم الكذب وإخلاف الوعد ، وفي المرحلة المتأخرة
يحسن أن نؤخر المكافأة بعد وعده ليتعلم العمل للآخرة ولأنه ينسى تعب العمل
فيفرح بالمكافأة .

المبحث الثاني :
الترهيب :

أثبتت
الدراسات الحديثة حاجة المربي إلى الترهيب ، وأن الطفل الذي يتسامح معه
والده يستمر في إزعاجهما والعقاب يصحح السلوك والأخلاق ، والترهيب له
درجات تبدأ بتقطيب الوجه ونظرة الغضب والعتاب وتمتد إلى المقاطعة والهجر
والحبس والحرمان من الجماعة أو الحرمان المادي والضرب وهو أخر درجاتها .
ويجدر بالمربي أن يتجنب ضرب الطفل قدر الإمكان ، وإن كان لا بد منه ففي السن التي يميز فيها ويعرف مغزى العقاب وسببه .
وللترهيب ضوابط منها :
* أن الخطأ إذا حدث أول مرة فلا يعاقب الطفل بل يعلم ويوجه .

* يجب إيقاع العقوبة بعد الخطأ مباشرة مع بيان سببها وإفهام الطفل خطأ سلوكه ، لأنه ربما ينسى ما فعل إذا تأخرت العقوبة .
* إذا كان خطأ الطفل ظاهر أمام إخوانه وأهل البيت فتكون معاقبته أمامهم ، لأن ذلك سيحقق وظيفة تربوية للأسرة كلها .
* إذا كانت العقوبة هي الضرب فينبغي أن يسبقها التحذير والوعيد ، وأن
يتجنب الضرب على الرأس أو الصدر أو الوجه أو البطن ، وأن تكون العصا غير
غليظة ومعتدلة الرطوبة ، وأن يكون الضرب من واحدة إلى ثلاث إذا كان دون
البلوغ ، ويفرقها فلا تكون في محل واحد ، وإذا ذكر الطفل ربه واستغاث به
فيجب إيقاف الضرب لأنه بذلك يغرس في نفس الطفل تعظيم الله .
* ويجب أن يتولى المربي الضرب بنفسه حتى لا يحقد بعضهم على بعض .
* ألا يعاقبه حال الغضب لأنه قد يزيد في العقاب .
* أن يترك معاقبته إذا أصابه ألم بسبب الخطأ ويكفي بيان ذلك .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لؤى احمد
المدير العام
المدير العام
لؤى احمد


المشاركات : 2635
الجنس : أنواع التربيه ووسائلها I_icon_gender_male
الأوسمة : أنواع التربيه ووسائلها 15751611
بلدى : أنواع التربيه ووسائلها Male_e10
المهنة : أنواع التربيه ووسائلها Accoun10
مزاجى : أنواع التربيه ووسائلها Pi-ca-16
my sms my sms : اهلان ومرحبا فى منتدنا الغالى دردشة
تاريخ التسجيل : 11/03/2009

أنواع التربيه ووسائلها Empty
مُساهمةموضوع: رد: أنواع التربيه ووسائلها   أنواع التربيه ووسائلها Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 28, 2009 5:37 am





أنواع التربيه ووسائلها Bismillah


المبحث الثالث :

ضوابط التربية بالترغيب والترهيب
وهذه الضوابط- بإذن الله- تحمي الطفل من الأمراض النفسية والانحرافات الأخلاقية والاختلالات الاجتماعية ، وأهم هذه الضوابط :




1 - الاعتدال في الترغيب والترهيب :

لعل أكثر ما تعانيه الأجيال كثرة الترهيب والتركيز
على العقاب البدني ، وهذا يجعل الطفل قاسياً في حياته فيما بعد أو ذليلاً
ينقاد لكل أحد ؛ ولذا ينبغي أن يتدرج في العقوبة لأن أمد التربية طويل
وسلم العقاب قد ينتهي بسرعة إذا بدأ المربي بآخره وهو الضرب وينبغي للمربي
أن يتيح للشفعاء فرصة الشفاعة والتوسط للعفو عن الطفل ويسمح له بالتوبة
ويقبل منه كما أن للإكثار من الترهيب قد يكون سببا في تهوين الأخطاء
والاعتياد على الضرب ولذا ينبغي الحذر من تكرار عقاب واحد بشكل مستمر
وكذلك إذا كان أقل من اللازم .



وعلى المربي أن لا يكثر من التهديد دون العقاب لأن
ذلك سيؤدي إلى استهتاره بالتهديد فإذا أحس المربي بذلك فعليه أن ينفذ
العقوبة ولو مرة واحدة ليكون مهيبا .



والخروج عن الاعتدال في الإثابة يعوِّد على الطمع ويؤدي إلى عدم قناعة الطفل إلا بمقدار أكثر من السابق .



كما يجب على المربي أن يبتعد عن السب والشتم والتوبيخ
أثناء معاقبته للطفل لأن ذلك يفسده ويشعره بالذلة والمهانة وقد يولد
الكراهية كما أن على المربي أن يبين للطفل أن العقاب لمصلحته لا حقداً
عليه .



وليحذر المربي من أن يترتب على الترهيب والترغيب
الخوف من المخلوقين خوفاً يطغى على الخوف من الخالق سبحانه ، فيخوِّف
الطفل من الله قبل كل شيء ، ومن عقابه في الدنيا والآخرة ، وليحذر أن يغرس
في نفسه مراعاة نظر الخلق والخوف منهم دون مراقبة الخالق والخوف من غضبه
وليحذر كذلك من تخويف الطفل بالشرطي أو الطبيب أو الظلام أو غيرها ؛ لأنه
يحتاج إلى هؤلاء ؛ ولأن خوفه منهم يجعله جباناً .



وبعض المربين يكثر من تخويف الطفل بأن الله سيعذبه
ويدخله النار ولا يذكر أدى الله يرزق ويشفي ويدخل الجنة فيكون التخويف
أكثر مما يجعل الطفل لا يبالي بذكره النار لكثرة ترديد الأهل "ستدخل
النار" أو "سيعذبك الله لأنك فعلت كذا" ولذا يحسن أن نوازن بين ذكر الجنة
والنار ، ولا نحكم على أحد بجنة أو نار ، بل نقول إن الذي لا يصلي لا يدخل
الجنة ويعذب بالنار .


2 - مراعاة الفروق الفردية :
تتجلى حكمة المربي في اختياره للأسلوب التربوي المناسب من أوجه عدة منها :




* أن يتناسب الترهيب والترغيب مع عمر الطفل ، ففي
السنة الأولى والثانية يكون تقطيب الوجه كافياً عادة أو حرمانه من شيء
يحبه ، وفي السنة الثالثة حرمانه من ألعابه التي يحبها أو من الخروج إلى
الملعب .



* أن يتناسب مع الخطأ ، فإذا أفسد لعبته أو أهملها
يحرم منها ، وإذا عبث في المنزل عبثا يصلح بالترتيب كُلِّف بذلك ، ويختلف
عن العبث الذي لا مجال لإصلاحه .



* أن يتناسب مع شخصية الطفل ، فمن الأطفال من يكون
حساسا لينا ذا حياء يكفيه العتاب ، ومنهم من يكون عنيداً فلا ينفع معه إلا
العقاب ومنهم من حرمانه من لعبة أشد من ضربه ومنهم من حرمانه من أصدقائه
أشد من حرمانه من النقود أو الحلوى .



* أن يتناسب مع المواقف ، فأحياناً يكون الطفل
مستخفيا بالخطأ فيكون التجاهل والعلاج غير المباشر هو الحل الأمثل ، وإن
عاد إليه عوقب سراً ، لأنه إن هتك ستره نزع عنه الحياء فأعلن ما كان يسر .




وقد يخطئ الطفل أمام أقاربه أو الغرباء فينبغي أن
يكون العقاب بعد انفراد الطفل عنهم ، لأن عقابه أمامهم يكسر نفسه فيحس
بالنقص وقد يعاند ويزول حياؤه من الناس .



* المراوحة بين أنواع الثواب والعقاب لأن التكرار يفقد الوسيلة أثرها .



* مراعاة الفروق الفردية في التربية فالولد البالغ أو
المراهق يكون عقابه على انفراد لأنه أصبح كبيراً ويجب أن يحترمه إخوانه
الصغار ، ويعاتَب أمامهم عتاباً إذا كان الخطأ معلناً ، لأن تأنيبه
والقسوة عليه في الكلام يحدثان خللاً في العلاقة بين المراهق والمربي
ويكون ذلك أوجب في حق الولد البكر من الذكور لأنه قدوة ، وهو رجل البيت
إذا غاب والده أو مرض أو مات .



* ومن الفروق الفردية جنس الطفل ، فالبنت يكفيها من العتاب ما لا يكفي الذكر عادة لأن جسدها ضعيف وهي تخاف أكثر وتنقاد بسهولة .

دمتــــــــــــــ بحفظ الرحمن ـــــــــــــم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دموع القمر
مشرفة
مشرفة
دموع القمر


المشاركات : 943
الجنس : أنواع التربيه ووسائلها I_icon_gender_female
بلدى : أنواع التربيه ووسائلها Male_p11
المهنة : أنواع التربيه ووسائلها Collec10
مزاجى : أنواع التربيه ووسائلها Pi-ca-51
my sms my sms : اهلان ومرحبا بكم فى منتدنا الغالى دردشة
تاريخ التسجيل : 08/04/2009

أنواع التربيه ووسائلها Empty
مُساهمةموضوع: رد: أنواع التربيه ووسائلها   أنواع التربيه ووسائلها Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 28, 2009 7:04 am

أنواع التربيه ووسائلها 34383 أنواع التربيه ووسائلها 186116 أنواع التربيه ووسائلها E8dcd0bcee
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لؤى احمد
المدير العام
المدير العام
لؤى احمد


المشاركات : 2635
الجنس : أنواع التربيه ووسائلها I_icon_gender_male
الأوسمة : أنواع التربيه ووسائلها 15751611
بلدى : أنواع التربيه ووسائلها Male_e10
المهنة : أنواع التربيه ووسائلها Accoun10
مزاجى : أنواع التربيه ووسائلها Pi-ca-16
my sms my sms : اهلان ومرحبا فى منتدنا الغالى دردشة
تاريخ التسجيل : 11/03/2009

أنواع التربيه ووسائلها Empty
مُساهمةموضوع: رد: أنواع التربيه ووسائلها   أنواع التربيه ووسائلها Icon_minitimeالأربعاء أبريل 29, 2009 7:23 am

شكرا ليكى على مرورك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاصفة الاحزان عشق فلسطين
عضو سوبر
عضو سوبر
عاصفة الاحزان عشق فلسطين


المشاركات : 245
الجنس : أنواع التربيه ووسائلها I_icon_gender_female
المهنة : أنواع التربيه ووسائلها Collec10
مزاجى : أنواع التربيه ووسائلها Pi-ca-50
تاريخ التسجيل : 14/03/2009

أنواع التربيه ووسائلها Empty
مُساهمةموضوع: رد: أنواع التربيه ووسائلها   أنواع التربيه ووسائلها Icon_minitimeالأربعاء أبريل 29, 2009 8:04 am

اللهم صلي وسلم على سيد الخلق اجمعين فعلا اخي افضل انواع التربيه ان نربي اطفالنا على نهج النبي محمد عليه افضل الصلاة والسلام وربنا يارب يهدينا ويهدي اطفال المسلمين الي اتباع سنة سيد الخلق اجمعين بارك الله فيك يارب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لؤى احمد
المدير العام
المدير العام
لؤى احمد


المشاركات : 2635
الجنس : أنواع التربيه ووسائلها I_icon_gender_male
الأوسمة : أنواع التربيه ووسائلها 15751611
بلدى : أنواع التربيه ووسائلها Male_e10
المهنة : أنواع التربيه ووسائلها Accoun10
مزاجى : أنواع التربيه ووسائلها Pi-ca-16
my sms my sms : اهلان ومرحبا فى منتدنا الغالى دردشة
تاريخ التسجيل : 11/03/2009

أنواع التربيه ووسائلها Empty
مُساهمةموضوع: رد: أنواع التربيه ووسائلها   أنواع التربيه ووسائلها Icon_minitimeالخميس أبريل 30, 2009 7:09 am

بارك الله فيكى عاصفة وشكرا على مرورك الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حياة
عضو فعال
عضو فعال



المشاركات : 40
العمر : 37
الموقع : nancy_ 52_82@hotmail.com
الجنس : أنواع التربيه ووسائلها I_icon_gender_female
بلدى : أنواع التربيه ووسائلها Male_m12
المهنة : أنواع التربيه ووسائلها Studen10
مزاجى : أنواع التربيه ووسائلها Pi-ca-23
تاريخ التسجيل : 20/06/2009

أنواع التربيه ووسائلها Empty
مُساهمةموضوع: رد: أنواع التربيه ووسائلها   أنواع التربيه ووسائلها Icon_minitimeالأحد يونيو 21, 2009 4:54 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اللهم صلي وسلام على سيدنا محمد ص وعلى اله واصحابه اجمعين فعلا اخي الكريم من الواجب علينا تربية ابناءنا على حسن التربية وارشادهم على سنة الله ورسوله وقيام الصلاة في وقتها وحفض القران الكريم واتطلب من الله الهدايا لجميع امة محمد ولابناءنا وابناء المسلمين اجمعين .صراحة التربية صعبة كتير والله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أنواع التربيه ووسائلها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات دردشة :: .؛°¨ ღمنتديات دردشة الاسلاميةღ¨°؛. :: ஐ•.¸( قسم الطفل المسلم )¸.•ஐ-
انتقل الى: