همس الليل الحزين مشرف
المشاركات : 820 العمر : 37 الموقع : tetooo_1987 فى قطرات الليل ونغماته الجنس : بلدى : المهنة : مزاجى : my sms : علميهم يالحبيبة قلتيلي إنسى ومن يومها وأنا كل ليلة قدامي البرواز حبر العيون ودمع القلم في دفتري وصورتك رغم الألم ورغم إنها خذت من أطباعك كثير وخانت البرواز أشوفها في خاطري حبيبتي ما بيدي حيلة لا صرتي الصورة وعيوني البرواز وشلون ابنسى تاريخ التسجيل : 18/04/2009
| موضوع: الطفوله المبكره .. معلومات ونصائح .. من تحضيري الإثنين أبريل 20, 2009 2:20 pm | |
| السلام عليكم ..
في أحد المحااضرات في كليتنا ..لطبيبه متخصصه في الرعايه المبكره .. قمت بتدوين ملاحظات سريعه
من ورائها ,, وأحببت عرضها هنـا ...
بطاقه تعريفيه بالدكتوره
الدكتوره : جاكلين انطونيو صفير ..دكتوراه في الطفولة المبكرة من جامعة شمال الاكوادور عام 1984 فلسطينيه الجنسية من مواليد .. مدينه المسيح عليه السلام في فلسطين " بيت لحم " .. مسيحيه الديانه شغلت مناصب عديده في المستشفيات ومراكز الطفوله ... اختارتها منظمه اليونيسف لتكون المسووله عن برامج الطفوله المبكره .. في منطقه الشرق الاوسط ...
الطفوله المبكره : تمتد من قبل الميلاد حتى 8سنوات بعض الملاحظات عن الجنين وهو بداخل رحم والدته :
• خارطه الدماغ للجنين تتكون قبل 40 يوم من ميلاده عن طريق الاقتران العصبي • الطفل وهو بعمر الشهرين يميز ملامح والدته فاذا تكلمت بصيغه منفره .. فيبكي • الطفل بعمر الشهرين .. يميز ويدرك الخصائص اللغوية • الجنين بعمر الخمس شهور يتستطيع السماع والحلم .. يتم معرفه الطفل وهو يحلم من خلال قياس موجات الدماغ..ويسمع ويميز صوت والدته قبل ان يولد ويميز دقات قلبها ويسمع صوت الاحشاء • الطفل قبل أن يكمل ال36 شهر أي 3 سنوات فهو قد سيطر على النظام اللغوي " الكلام " • فطره الحمل تمتد في معظم البلدان الى 40 يوم بعد الولاده • الفترة الذهبية لمعرفه سلامه الجهاز العصبي عند الطفل هي بعد ولادته بساعات قليله عن طريق اختبار REFLEX..ويتم ذلك من خلال وضع قلم أو ما شابه في راحة القدم .. وتحريكه للأعلى والاسفل فاذا فتح الطفل أصابع قدمه .. فهو ممتاز .. واذا لم يفتح هناك مشاكل..البالغين .. لا اذا تمت التجربه عليهم وفتحو أصابع أقدامهم فهم يعانون من مشاكل ...
عندما يصرخ الطفل صرخه الميلاد ... فهي صرخه الاستقلال ..
اذا لم يصرخ الطفل .. فندفعه نحن للصراخ .. واذا لم يصرخ بعدها فهناك مشاكل بالادراك والحس
قامت بأعطاء مثال : طفله تبلغ من العمر 18 عام .. لا تتحكم بالتبول تم فحصها من الناحيه الفسيولوجيه " الجسديه " ... لا يوجد مشاكل تم فحصها من الناحيه النفسيه .. وجد ان والدتها عن ولدتها تعرضت لعسر الولاده عندما تم اكتشاف ذلك تم معالجه هذه الطفل
جميع ما نتعلمه قبل 8 سنوات .. يسمى التعلم الفطري .. بعد ال8 سنوات يسمى التعلم الذاتي وما تعلمناه بالفطره يسعفنا بالحكم على أشياء معينه " التربيه على أمور معينه "
الفترة من الميلاد حتى 18 شهرا ..
*الاستقلال الحركي :يصبح قادرا على التحكم بحركته *حمل الطفل في هذه المرحلة بصوره خاطئة خاصة من منطقة الرقبة ..يؤدي الى اصابته بالشلل ..
*في هذه المرحلة يبدأ الطفل الشعور بالاطمئنان عندما تحمله والدته على صدرها وتحضنه فيميز نبضات قلبها ويطمئن له ويشعر بأمان وهنا تبدأ الثقة المتبادلة ..ويسلم الطفل نفسه لوالدته
نمط التطور في هذه المرحلة :
1_ التحكم بالرقبة 2_ التحكم بالعمود الفقري " يميناا ويسارا" 3_ يستطيع الجلوس 4_يستطيع استخدام قدميه بمساعده الجزء العلوي من الجسم فبذلك يستطيع الحبو والجلوس " الاستقلال الحركي التام "
الطفل الدارج : من 18 شهر _ 36 شهر
*يبدأ التحكم الذاتي : استكشاف العالم .. المشي .. الكلام .. اطعام نفسه .. التدرب على استخدام المرحاض
طرحت مثال لبيان شده ادراك الطفل لما يدور حوله .. وحنانه لوالدته :
قالت .. بين الصديقات مثلا ... أو القريبات .. تكون أحداهن معها طفلها .. فتراه الاخرى وتقول " اسم الله عليه هاتي أحمله " .. عندما تعطي الام طفلها لصديقتها .. هنا الطفل يشعر بان والدته تلقي به الى الهاوية علاج هذا : الام وصديقتها يبدأن بالتحدث .. والضحك .. عندما يشعر الطفل بأن والدته مرتاحه لهذه الانسانه ويرى الالفه بينهما .. عندها .. يصبح أمرا طبيبعا ,,, سبحان الله
كيف يطمئن الطفل للطبيب :
تقول عن نفسها .. قبل أن تتخصص رعايه مبكره . كانت تعمل في مختبر في أحد مراكز الاطفال وكانت تسحب الدم من قدم الطفل .. تقول كنت أبكي قبل بكاء الطفل .. هنا أدركت معنى الطفل المريض وعلى الطبيب مراعاه ذلك الشعور لدى الطفل .. فالطفل يعتبره غريب .. لذلك على الطبيب أن يتكلم مع والده او الدته .. حتى يطمئن الطفل .. ووقت العلاج يجب بقاء أحد الابوين بالقرب منه
*محاسبه الطفل على كل شي.. وردعه عن أشياء يقوم بها .. ودائما " لا تفعل " لا يساعد في بناء شخصيته المستقبلية ..
تقول في المدن وخاصة سكان الطوابق العليا .. لا تحرموا أطفالكم من ملامسه الطبيعه حتى لو مره اسبوعيا بأخده للحدائق او ما شابه
تقول أيضا الحيوانات الاليفه وحتى الكلب والقطه لا يؤذي الطفل حتى لو اذاه الطفل لانه يعرف بأنه صغير فالطفل محمي من الطبيعه
وتقول أيضا .. عند ملامسه الطفل للطبيعه فانه يتحصن ضد أشياء كثيره
• كلمه لا اذا خرجت من الطفل .. فأتقبلها بسعه صدر .. اما اذا خرجت من الكبير "فحاشاكم • كلمه لا اذا قالها الطفل .. فهو يعرف عن نفسه بأنه كيان اجتماعي مستقل اتركيه لنفسه لكن لا تبتعدي عنه حتى لا يشعر بالهجران • اللغة في هذه المرحلة هي وسيله اتصال .. لا وسيله تفكير • في هذه المرحلة الحساسة .. الطفل يبدأ ببناء قدراته الجسمانية من خلال اللعب والحركة • اللعب : الركيزه الاساسية لبناء الطفل ..أن الطفل لا يلعب ليتعلم .. ولكن يتعلم من خلال اللعب • حماية الذات من الغريب في هذه المرحلة " هو احساس غريزي فطري عند الطفل تقول خلال عملي عندما أريد التعامل مع الاطفال.. فأنني في البداية أبدأ بالحديث مع والدته والوالده تقول " خدي الطفل " وهذا جهل لانها كما ذكرت سابقا يجب أن يشعر الطفل بالاطمئنان من الغريب وليس كما يفعل الكثير .. من اعطاء الطفل الاطمئنان الخادع من خلال حبه حلوى او مربى او دميه وهذا عاده ما يسبب في أختطاف الاطفال ..
# ما بين تعلم اللغة وتعليمها :
تقول اذا علمنا الطفل الحرف أولا ... فنحن نعيق تعلمه للقراءة
قامت بطرح مثال رائع علينا : كانت تمتلك لاب توب وشاشه حائطيه عرضت لنا صوره كرتونيه تحتوي طفله وأم وبقره .وسطل حليب .. وشجره ... وبالاسفل .. كتبت كلمات كما هي .. مثلا كتبت فيفي = فيفي وكتبت بعض الكلمات وليس كل حروفها ظاهره مثلا : ماما = م&م& .. وبعض الكلمات بالرموز مثلا بقره = &^%$
قالت لنا وللأطباء والحضور .. سأعد للعشرة .. انظروا للكلمات ودققوا بها .. بعد فترة ..قامت باطفاء العرض وقالت لنا : اكتبوا كلمه واحده .... لا أحد كتب شيئا وهذا دليل وبرهان على ما قالته سابقا
*يبدأ الطفل بتعلم الكتابة .. عندما يبدأ بتناول الطعام الصلب .. واللعب بالرمال الطحين مثلا يبدا برسم أشكال وخطوط واشياء ومن هنا يبدأ يتعلم الكتابه حتى ان بعض الاطفال تراه يلعب ببرازه .. وقالت للأمهات أطمئنوا لو تناول منه لحتى 6 شهور من ولادته لا يضر شيئا
بعد ما انتهت المحاضره ..قاموا بطرح الاسئلة عليها : أحد الطلبة سألها : كيف نعاقب الطفل قالت : باحترامه
انا سألتها الى متى سنعطي الطفل ما يريد .. وكل ما يطلبه هذا شي ينعكس عليه عندما يكبر حيث أنه يريد كل شيئا .. حتى لو تستطع العائله توفيره له قالت : لي الموضوع بحاجه الى شرح طويل .. سأضرب لك مثالا مثلا الطفل يريد أن يظل يلعب بالريموت او الجوال أو شي معين .. أعطيه حريته عندما يرى نفسه لا يجيد التعامل معه ولا نتيجة منه فبهذا هو نفسه يترك الشيئ اما اذا منعانه عنه فيظل عقدته ويمرض به ويريده.. قالت باختصار ..نعطي الطفل ما يريده بمعرفتنا نحن والى حدود معينة حتى يكبر
| |
|
عاصفة الاحزان عشق فلسطين عضو سوبر
المشاركات : 245 الجنس : المهنة : مزاجى : تاريخ التسجيل : 14/03/2009
| موضوع: رد: الطفوله المبكره .. معلومات ونصائح .. من تحضيري الإثنين أبريل 20, 2009 3:46 pm | |
| بارك الله فيك يا رب | |
|
همس الليل الحزين مشرف
المشاركات : 820 العمر : 37 الموقع : tetooo_1987 فى قطرات الليل ونغماته الجنس : بلدى : المهنة : مزاجى : my sms : علميهم يالحبيبة قلتيلي إنسى ومن يومها وأنا كل ليلة قدامي البرواز حبر العيون ودمع القلم في دفتري وصورتك رغم الألم ورغم إنها خذت من أطباعك كثير وخانت البرواز أشوفها في خاطري حبيبتي ما بيدي حيلة لا صرتي الصورة وعيوني البرواز وشلون ابنسى تاريخ التسجيل : 18/04/2009
| موضوع: رد: الطفوله المبكره .. معلومات ونصائح .. من تحضيري الإثنين أبريل 20, 2009 11:11 pm | |
| تسلميلى يارب ديما منورانى بارك الله فيكى | |
|
نور المشرفة العامة
المشاركات : 553 الجنس : الأوسمة : بلدى : المهنة : مزاجى : تاريخ التسجيل : 16/03/2009
| موضوع: رد: الطفوله المبكره .. معلومات ونصائح .. من تحضيري الثلاثاء أبريل 21, 2009 5:39 pm | |
| | |
|
دموع القمر مشرفة
المشاركات : 943 الجنس : بلدى : المهنة : مزاجى : my sms : تاريخ التسجيل : 08/04/2009
| موضوع: رد: الطفوله المبكره .. معلومات ونصائح .. من تحضيري الثلاثاء أبريل 21, 2009 7:18 pm | |
| | |
|