منتديات دردشة
السعي بين الصفا والمروه 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا السعي بين الصفا والمروه 829894
ادارة المنتدي السعي بين الصفا والمروه 103798
منتديات دردشة
السعي بين الصفا والمروه 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا السعي بين الصفا والمروه 829894
ادارة المنتدي السعي بين الصفا والمروه 103798
منتديات دردشة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


مرحبا بك يا زائر فى منتديات دردشة

 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 السعي بين الصفا والمروه

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
اسيرة الاحزان
مشرفة قسم اسلاميات
مشرفة قسم اسلاميات
اسيرة الاحزان


المشاركات : 667
العمر : 38
الموقع : فلسطين العربيه
الجنس : السعي بين الصفا والمروه I_icon_gender_female
بلدى : السعي بين الصفا والمروه Male_p11
المهنة : السعي بين الصفا والمروه Collec10
مزاجى : السعي بين الصفا والمروه Pi-ca-54
my sms my sms : اهلان ومرحبا بكم فى منتدنا الغالى دردشة
تاريخ التسجيل : 25/10/2009

السعي بين الصفا والمروه Empty
مُساهمةموضوع: السعي بين الصفا والمروه   السعي بين الصفا والمروه Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 11, 2009 10:57 am

(الصفا) في الأصل جمع صفاة ، وهي الحجر العريض الأملس ، والمراد به هنا مكان عال في أصل جبل أبي قبيس جنوب المسجد قريب من باب الصفا ، وهو شبيه بالمصلى طوله ستة أمتار، وعرضه ثلاثة ، وارتفاعه نحو مترين كذلك كان .

و (المروة) في الأصل واحد المرو ، وهي حجارة بيض ، والمراد هنا مكان مرتفع في أصل جبل قعيقعان في الشمال الشرقي للمسجد الحرام قرب باب السلام وهو شبيه بالمصلى ، وطوله أربعة أمتار، في عرض مترين ، وارتفاع مترين ، والطريق الذي بين الصفا والمروة هو (المسعى) مكان السعي ، والمسعى الآن داخل في المسجد الحرام نتيجة التوسعة السعودية سنة 1375 هـ .

والسعي بين الصفا والمروة ركن من أركان الحج عند غير أبي حنيفة والصحيح عند أحمد . وعدد مرات السعي المطلوبة سبع ، على أساس أن الذهاب من الصفا إلى المروة يعتبر مرة ، والعودة من المروة إلى الصفا يعتبر مرة ، وهكذا حتى تتم سبعة أشواط تبدأ بالصفا وتنتهي بالمروة . ومن لم يسع سعي الركن بطل حجه إن كان حاجا ، وعمرته إن كان معتمرا عند القائلين بأن السعي ركن ، وأما القائلون بوجوبه كأبي حنيفة والصحيح عند أحمد ، فإن تركه يجبر بدم وقد جاء حديثان يقول النبي صلى الله عليه وسلم في أحدهما : اسعوا فإن الله كتب عليكم السعي أخرجه الشافعي وأحمد والدارقطني

ويقول في الثاني : كتب عليكم السعي فاسعوا أخرجه أحمد والحديثان ضعيفان ولكن ثبت بالأدلة الصحيحة سعي النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه ومن بعدهم.. فالسعي وارد في الكتاب والسنة ، وعليه إجماع الأمة ، والخلاف في حكمه وليس في ثبوته .

قال الترمذي : اختلف أهل العلم فيمن لم يطف بين الصفا والمروة حتى رجع فقال البعض : إن لم يطف بينهما حتى خرج من مكة ، فإن ذكر وهو قريب منها رجع فطاف بينهما ، وإن لم يذكر حتى أتى بلاده أجزأه وعليه دم . وقال بعضهم : لا يجزئه لأن السعي بينهما ركن لا يجوز الحج إلا به .

شروط السعي بين الصفا والمروة
لكي يكون السعي صحيحا لا بد من توفر الشروط الآتية فيه :

(1) كونه بعد الطواف
فيشترط أن يأتي السعي بعد الطواف بالبيت ، ولو كان الطواف تطوعا ، فإذا لم يتقدمه طواف فإن هذا السعي لا يعتبر ولا يحسب في مناسك الحج ، ولا يكفي عن السعي الذي هو ركن أو واجب ، لأن السعي ليس عبادة مستقلة مثل الطواف إنما هو عبادة تابعة للطواف ، ولذا لا يستحب السعي وحده ولا يطلب ، إنما الذي يستحب الإكثار منه هو الطواف .

(2) البدء بالصفا والختم بالمروة
البدء عند السعي بالصفا والختم بالمروة شرط لصحة السعي عند الثلاثة وبعض الأحناف والمختار عند الأحناف أن ذلك واجب يجبر بدم .

قال الترمذي : والعمل على هذا عند أهل العلم أنه يبدأ بالصفا قبل المروة فإن بدأ بالعكس لم يجز .

(3) السعي في المسعى جميعه
والمراد من ذلك ألا يترك أي جزء من المسافة بين الصفا والمروة بغير سعي فيه ، فإن ترك جزءا ولو صغيرا بطل سعيه ، حتى لو كان راكبا اشترط أن تضع الدابة حافرها على الجبل ، ويجب على الماشي أن يلصق رجله بالجبل بحيث لا يبقي بينهما فرجة عند الشافعي . وقال غيره : لا يطلب إلصاق الرجل بجبل الصفا أو جبل المروة ، إنما المطلوب هو ما يعتبر إتماما عرفا .

(4) الموالاة في السعي
تشترط الموالاة في السعي بين الصفا والمروة ، من غير فصل كثير بين الشوط والذي بعده ، وذلك عند مالك ورواية عن أحمد فإن جلس خفيفا بين أشواطه للراحة فلا شيء فيه ولا بأس ، وإن طال الجلوس والفصل ، أو فعل ذلك عبثا ، فإن عليه أن يبتدئ السعي من الأول ، ولا يقطع السعي لإقامة صلاة بالمسجد إلا إن ضاق وقتها فيصليها ويبني ، ويجوز قطع السعي بسبب احتقان بالبول وغيره ، وقال الأحناف والشافعي والجمهور : الموالاة بين الأشواط في السعي سنة ، وهو ظاهر مذهب أحمد ، فلو وجد فصل بين الأشواط لا يضر ، قليلا كان أو كثيرا .

(هذا) ومعلوم أن السعي يكون في المسعى المخصص لذلك وإلا لم يجز ولم يصح .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اسيرة الاحزان
مشرفة قسم اسلاميات
مشرفة قسم اسلاميات
اسيرة الاحزان


المشاركات : 667
العمر : 38
الموقع : فلسطين العربيه
الجنس : السعي بين الصفا والمروه I_icon_gender_female
بلدى : السعي بين الصفا والمروه Male_p11
المهنة : السعي بين الصفا والمروه Collec10
مزاجى : السعي بين الصفا والمروه Pi-ca-54
my sms my sms : اهلان ومرحبا بكم فى منتدنا الغالى دردشة
تاريخ التسجيل : 25/10/2009

السعي بين الصفا والمروه Empty
مُساهمةموضوع: رد: السعي بين الصفا والمروه   السعي بين الصفا والمروه Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 11, 2009 10:58 am

سنن السعي
للسعي سنن كثيرة نجملها في الآتي :

(1) تقديم السعي على الوقوف بعرفة
يسن عند الأحناف تقديم السعي على الوقوف بعرفات بالنسبة لمن طلب منه طواف القدوم ، وقالت الشافعية : إن ذلك جائز وليس سنة ولا واجبا . وقال مالك وأحمد : إن هذا التقديم واجبا ، كما أن عندهما أن تأخير السعي حتى يكون بعد طواف الإفاضة بالنسبة لمن ليس عليه طواف قدوم حكمه الوجوب . أما الأحناف فيقولون : إن ذلك أيضا سنة ، والشافعية يقولون : إنه جائز فقط .

(2) الموالاة بين السعي والطواف
وتسن الموالاة والاتصال بين السعي والطواف ، بحيث يكون السعي بعد الانتهاء من أعمال الطواف وما بعدها ، كالصلاة خلف المقام والشرب من ماء زمزم ، وهذا عند الأحناف ومالك وأحمد ، فإن فصل فلا شيء في ذلك ولو طال ذلك الفصل أياما، وقالت الشافعية: يجب عدم الفصل بالوقوف بعرفة فإن حصل فصل بالوقوف بعرفة لم يجز السعي بعده قبل طواف الإفاضة ، بل عليه أن يؤجل السعي حتى يطوف طواف الإفاضة فيسعى بعده .

(3) الصعود على الصفا والمروة والذكر والدعاء عليهما
ويسن الصعود على الصفا والمروة كلما وصل إلى أحدهما ، وأن يذكر الله تعالى ويدعو وهو عليهما بما أحب ، والدعاء بالوارد أفضل ، وقد ورد أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا وقف على الصفا يكبر ثلاثا ويقول : لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد ، وهو على كل شيء قدير، لا إله إلا الله وحده ، أنجز وعده ، وصدق عبده ، وغلب الأحزاب وحده ويصنع ذلك ثلاث مرات ويدعو ، ويصنع على المروة مثل ذلك . أخرجه الإمامان والنسائي والبيهقي . ويسن إذا صعد على الصفا أن يستقبل الكعبة عند الذكر الوارد ، وثبت أن ابن عمر كان يقول وهو على الصفا : اللهم إنك قلت : ادعوني أستجب لكم ، وإنك لا تخلف الميعاد . وإني أسألك كما هديتني للإسلام ألا تنزعه مني حتى تتوفاني وأنا مسلم

والمرأة في كل ذلك مثل الرجل غير أنها تختار وقتا لا زحام فيه إن أمكن ذلك .

(4) المشي وعدم الركوب إلا لعذر
قال الشافعي وأحمد : المشي في السعي سنة ، وقال الأحناف ومالك : هو واجب إلا لعذر كعدم القدرة على المشي ، أو لتعليم الناس ، كما فعل صلى الله عليه وسلم ، والذي يظهر أن المشي سنة وليس واجبا .

ويمشي الساعي متمهلا حتى يصل إلى ما بين الميلين الأخضرين فيسن له الرمل إلا لعذر ، ولا رمل على النساء.. وقد ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يسرع بين الميلين ، وكان يسمى ما بينهما : بطن الوادي .

(5) أن يخرج من باب الصفا
يسن لمن يريد السعي أن يخرج إليه من باب الصفا . ويقول ذكر الخروج من المسجد .

(6) الذكر والدعاء أثناء السعي
يسن الذكر والدعاء بما أحب أثناء السعي . ومن المأثور في ذلك أن يقول : رب اغفر وارحم ، وتجاوز عما تعلم ، إنك أنت الأعز الأكرم ، اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار .

(7) الطهارة وستر العورة .
يسن أن يسعى وهو متوضئ طاهر من النجاسة كما يسن أن يستر عورته ، فلو سعى بحيث لا يراه أحد ، وكان كاشفا عورته صح السعي مع الكراهة ، كذلك يصح السعي لو كان غير متوضئ ، أو كان جنبا مع الكراهة ، ويحرم عليه إن سعى عاريا يراه الناس مع صحة السعي ، والحرمة جاءت من أن كشف العورة أمام الناس حرام اتفاقا .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اسيرة الاحزان
مشرفة قسم اسلاميات
مشرفة قسم اسلاميات
اسيرة الاحزان


المشاركات : 667
العمر : 38
الموقع : فلسطين العربيه
الجنس : السعي بين الصفا والمروه I_icon_gender_female
بلدى : السعي بين الصفا والمروه Male_p11
المهنة : السعي بين الصفا والمروه Collec10
مزاجى : السعي بين الصفا والمروه Pi-ca-54
my sms my sms : اهلان ومرحبا بكم فى منتدنا الغالى دردشة
تاريخ التسجيل : 25/10/2009

السعي بين الصفا والمروه Empty
مُساهمةموضوع: رد: السعي بين الصفا والمروه   السعي بين الصفا والمروه Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 11, 2009 10:59 am

مكروهات السعي
يكره في السعي ترك سنة من السنن السابقة ، وأشد كراهة ترك ما اختلف في أنه واجب أو سنة ، وتكره صلاة ركعتين على المروة بعد الانتهاء من السعي ، لأنها بدعة .

ويكره تكرار السعي ، لأنه لا يشرع في الحج إلا سعي واحد لحديث جابر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يطف هو ولا أصحابه بين الصفا والمروة إلا طوافا واحدا أخرجه أحمد ومسلم وغيرهما والمراد بالطواف هنا السعي لأن السعي يسمى طوافا أيضا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لؤى احمد
المدير العام
المدير العام
لؤى احمد


المشاركات : 2635
الجنس : السعي بين الصفا والمروه I_icon_gender_male
الأوسمة : السعي بين الصفا والمروه 15751611
بلدى : السعي بين الصفا والمروه Male_e10
المهنة : السعي بين الصفا والمروه Accoun10
مزاجى : السعي بين الصفا والمروه Pi-ca-16
my sms my sms : اهلان ومرحبا فى منتدنا الغالى دردشة
تاريخ التسجيل : 11/03/2009

السعي بين الصفا والمروه Empty
مُساهمةموضوع: رد: السعي بين الصفا والمروه   السعي بين الصفا والمروه Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 11, 2009 1:45 pm

جزاكى الله كل خير يا اسيرة الاحزان


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
السعي بين الصفا والمروه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات دردشة :: .؛°¨ ღمنتديات دردشة الاسلاميةღ¨°؛. :: ஐ•.¸( قسم مناسك الحج و العمره )¸.•ஐ-
انتقل الى: