منتديات دردشة
حدوتة كل يوم الحب ثم الحب 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا حدوتة كل يوم الحب ثم الحب 829894
ادارة المنتدي حدوتة كل يوم الحب ثم الحب 103798
منتديات دردشة
حدوتة كل يوم الحب ثم الحب 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا حدوتة كل يوم الحب ثم الحب 829894
ادارة المنتدي حدوتة كل يوم الحب ثم الحب 103798
منتديات دردشة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


مرحبا بك يا زائر فى منتديات دردشة

 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 حدوتة كل يوم الحب ثم الحب

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
نور
المشرفة العامة
المشرفة العامة
نور


المشاركات : 553
الجنس : حدوتة كل يوم الحب ثم الحب I_icon_gender_female
الأوسمة : حدوتة كل يوم الحب ثم الحب D39fdd23e21d
بلدى : حدوتة كل يوم الحب ثم الحب Male_e10
المهنة : حدوتة كل يوم الحب ثم الحب Accoun10
مزاجى : حدوتة كل يوم الحب ثم الحب Pi-ca-10
تاريخ التسجيل : 16/03/2009

حدوتة كل يوم الحب ثم الحب Empty
مُساهمةموضوع: حدوتة كل يوم الحب ثم الحب   حدوتة كل يوم الحب ثم الحب Icon_minitimeالسبت مارس 28, 2009 5:59 pm

في زحمة الحياة وضغوطها الكثيرة، لا يجد الإنسان مفرا من الهرب إلى تلك اللحظة الجميلة التي لامس فيها الحب شغاف قلبه للمرة الأولى في حياته، تلك اللحظة التي اختزلت كل معاني الحياة والسعادة في كلمة واحدة لا يدرك كنهها أو معناها أو توصيفها سوى صاحبها.
وإذا ما عز عليه استدعاء هذه الخواطر الجميلة إلى مخيلته فأنه يستعين عليه بمن يستذكره أو يحي فيه تلك اللحظات، لعلها تذهب ببعض همومه اليومية أو يذهب هو معها لفضاء الأماني الذكية.
وهذا في واقع الأمر حال الكثيرين من جيلي والأجيال الذي سبقتنا وربما بعضا من الأجيال التي لحقتنا التي لم تتلوث كثيرا بمدنية العصر الحديث الذي تغيرت فيه معاني الحب من قيمة سامية تعلو بصاحبها إلى عالم الإنسانية الحقيقة، بعيدا عن عالم الجمادات والحيوان:
إذ أنت لم تعشق ولم تدر ما الهوى
فأنت وعيرٌ بالفلاة سواء
هذه المعاني تغيرت للأسف بحيث استحالت كلمة "الحب" إلى حدوته مسلية يجد فيها الشاب أو الفتاة الصيغة المثالية للتعبير عن معاني الرجولة والأنوثة، بعد تجاوز مرحلة الطفولة، أيا كانت الصيغ أو المواقف التي يتم بها التعبير عن هذه الحياة الجديدة.
قبل الولوج إلى تفسير قيم الحب الجديدة التي عرفها معظم شباب هذا الجيل أشير إلى نموذج عرفته من صغري وبالتحديد في المرحلة الابتدائية والذي عادة ما يطربني بقصة حبه الجميلة التي لم تر النور، ورغم أنه أعاد عليّ هذه القصة مرات كثيرة، إلا أني كنت دوما أسمعه لأني في واقع الحال اعرف أنه لا يخاطبني أنا بل يخاطب تلك اللحظة الجميلة ويستدعيها، فلا بأس إذن أن أسمع طالما أنه هو الأخر يذكرني بذات اللحظة.
حكي لي صاحبي كيف أنه عشق محبوبته من طرف واحد لما يزيد على 15 عاما دون أن يتطلع أو يحلم حتى بأن تعرف أنه يحبها، فهذا في واقع الأمر لا يهمه كثير، يكفيه فقط أنه أحبها.
حكي أيضا أنه كان يمر من أمام منزلهم الواقع في .... والذي تطل شرفتها على الترعة القديمة وقت أن كانت الترعة تساوي في معانيها النيل والكورنيش وليس شارع الهرم !!.
يحكي صديقي ويفيض في كلماته ويعود إلى الموضوع ثانية حول مروره من أمام منزل محبوبته، وإذا ما وجد الحديث متكررا فإنه يعطيه شيئا من الجاذبية يغلفها ببعض الأبيات الجميلة لامرؤ القيس
أمر على الديار ديار ليلى
أقبل ذا الجدار وذا الجدارا
و ما حب الديار شغفن قلبي
ولكن حب من سكن الديارا
استطرد الحبيب وأطنب في الحديث ليقول إنه مر ذات يوم من شارع .... فوجد عند بائع الملابس هناك بلوفر اسفنجي اللون يشابه في شكله وتطريزه ذلك الذي كانت ترتديه محبوبته، فكان يمر يوميا أمام هذا المحل ليرى محبوبته في هذا الزي أو ذاك البلوفر.
الأمر الذي ذكرني كثيرا بما قاله جابرييل ماركيز في روايته " الحب في زمن الكوليرا" والتي أشار فيها إلى أن بطل القصة فرنتينوا أريثا قام بشراء مرآة بثمن باهظ لمجرد أن محبوبته نظرت وظهرت بصورتها فيها. كما أنه اعتاد أن ويطوف بيتها ليلا "ليعلم فقط أنها ما زالت حية دون أن يطلع لرؤيتها أو أن تراه".
صديقي الذي أفاض في الكثير من تفاصيل القصة كان حريص أشد الحرص على تأكيد معاني الوفاء والرجولة، فلم يغازلها يوما، كما أن حياءه وقف حائلا ضد كل وسوسة شيطانية توحي إليه بمخاطبتها والتعبير لها عن حبه. فقط أحب ويحب وسيحب، دون أن تتجاوز هذه المفردات عالم خياله المتعالي والمتسامي والإنساني.
قصته نموذج أصيل يعبر عن تراث وثقافة الإنسان المصري عموما والريفي على وجه خاص، هذه الثقافة كانت تعطي لهذا اللون من الحب مزاجا خاصا يتكيف مع العادات والقيم، بحيث إذا اكتملت ملامحه وقدر له أن يرى النور فهو إما مشروع خطوبة أو إعلان زواج، وإذا لم يقدر الله له أن يخرج إلى العلن، فهو يتحول تلقائيا إلى مشاعر جملية تعطي صاحبها أكسير الحياة إذا ما ضاقت به الدنيا واصطبغت حياته بألوان قاتمة.
كنت ألمس دائما في حديثه أن قصص الحب القديمة كانت تتشكل وفق نماذج وأنماط اجتماعية في القرية شكلتها الأرض والطبلية والكنبة، والتي تتشابه جميعها في لون واحد وهو الروح الجماعية والأمن والأمانة التي كانت تحكم الجميع.
فالأسرة حول طبلية واحدة، والضيف بجانب أبناء البيت الواحد على الكنبة، والبيت الريفي إمام مبني على الطراز العثماني أو المملوكي القديم حيث المشربية أو الطراز الريفي حيث الشرفة العالية التي لا تسمح للمار في الشارع أن يتلصص على أبناء البيت.
أما اليوم فقد اصطبغت قصص الحب التي يعيشها شبان بالتحولات الجديدة التي شهدها الجيل الحالي مؤخرا عبر الهجمة الغربية الشرسة التي دخلت كل بيت عبر الموبيل والكمبيوتر .الحب الذي لا اعتبره حب اطلاقا
.
معاني الحب الجديدة جاءت مع التحولات الجديدة الان للاسف الشديد ولا اعم جميع الاسر
.
فلا مانع عند الأب أو الأم من أن تعيش ابنته أو ابنه قصة حب جميلة ( وفق النمط الحديث) إذا ما كانت هذه القصة تمهيدا لمشروع زواج أو خطوبة
ولا مانع أيضا من أن تخرج البنت أو تقف على باب البيت أو في البلكونة سافرة شعرها إذا كان هذا الأمر يعجل بالزوج المنتظر أو يعبر عن حالة ثراء اجتماعي تتخذ من السفور عنوانا لمرحلة جديدة وفي ظل هذه الأنماط الجديدة تغيرت معها أيضا معاني وقصص الحب، فلم يعد بمقدور الحبيب أن يصبر مثل صاحبنا 15 عاما عن محبوبته أو يمر على حياء من أمام منزلها، فثقافة العصر الجديد عنوانها " ليه تدفع أكثر لما ممكن تدفع أقل".
ليه تمر من أمام المنزل لما ممكن تقابلها في حديقة الحيوان او الكونيش او اي مكان اولا أو ليه تتقدم لخطوبتها لما ممكن تمارس معها كل علاقات الحب المشروعة والمحرمة مقابل ورقة عرفي.
ثقافة جديدة ووعي جديد ذهب بزمن البكاء على الأطلال وديار ليلي التي كنا نحلم فقط بالمرور أمامها، فاليوم لا توجد حجة للبكاء، فديار ليلى باتت مفتوحة عبر الشرفات والأسطح والبلكونات.
كان القلب في الماضي هو مخزن الذكريات الجميلة، أما الآن فلديك ذاكرة الموبيل والماسنجر والشات، وإذا كان القلب في الماضي بمثابة حجرة واحدة مسكونة بحبيب واحد، فقد انقلبت الآية اليوم ليصبح شقة مفروشة من أربع غرف أو أكثر وهذا بالطبع مرتبط بذكاء وخفة الحبيب والمحبوب.
يقول ماركيز في رواية الحب في زمن الكوليرا " ذاكرة القلب تمحو كل الذكريات السيئة وتضخم الذكريات الطيبة وبفعل هذه الخدعة نتمكن من تحمل الماضي".
ما قاله ماركيز يعبر عن مأساة شباب اليوم الذي لن تسعده الأيام بذاكرة حب جميلة تعينه على تجاوز الماضي، فتجاربه كلها ليست أكثر من أقصوصة صغيرة مثل قصص الحب التي تحكيها الأم لطفلها قبل النوم، وتقول في نهايتها "توته توته فرغت الحدوتة حلوه ولا ملتوتة".!!

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لؤى احمد
المدير العام
المدير العام
لؤى احمد


المشاركات : 2635
الجنس : حدوتة كل يوم الحب ثم الحب I_icon_gender_male
الأوسمة : حدوتة كل يوم الحب ثم الحب 15751611
بلدى : حدوتة كل يوم الحب ثم الحب Male_e10
المهنة : حدوتة كل يوم الحب ثم الحب Accoun10
مزاجى : حدوتة كل يوم الحب ثم الحب Pi-ca-16
my sms my sms : اهلان ومرحبا فى منتدنا الغالى دردشة
تاريخ التسجيل : 11/03/2009

حدوتة كل يوم الحب ثم الحب Empty
مُساهمةموضوع: رد: حدوتة كل يوم الحب ثم الحب   حدوتة كل يوم الحب ثم الحب Icon_minitimeالأحد مارس 29, 2009 6:53 am

بجد كلاميك حلو جدااااااااااا وموضوعك رائع
بس الحب دلوقتى بقى للاسف زى كل حاجة تيك اواى
ولا اية دايك يا نور




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دموع القمر
مشرفة
مشرفة
دموع القمر


المشاركات : 943
الجنس : حدوتة كل يوم الحب ثم الحب I_icon_gender_female
بلدى : حدوتة كل يوم الحب ثم الحب Male_p11
المهنة : حدوتة كل يوم الحب ثم الحب Collec10
مزاجى : حدوتة كل يوم الحب ثم الحب Pi-ca-51
my sms my sms : اهلان ومرحبا بكم فى منتدنا الغالى دردشة
تاريخ التسجيل : 08/04/2009

حدوتة كل يوم الحب ثم الحب Empty
مُساهمةموضوع: رد: حدوتة كل يوم الحب ثم الحب   حدوتة كل يوم الحب ثم الحب Icon_minitimeالإثنين أبريل 13, 2009 3:50 am

حدوتة كل يوم الحب ثم الحب 34383
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حدوتة كل يوم الحب ثم الحب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ما معني الحب
» ليس من يتكلم عن الحب كمن يتألم من الحب .
» نظريات في الحب
» الحب ...ثم الحب... ثم الحب .
» حب في الحب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات دردشة :: .؛°¨ ღ مُنْتدَيَات دردشة الأدبية ღ¨°؛. :: ஐ•.¸( منتدي الحب والرومانسية )¸.•ஐ-
انتقل الى: